توغو: تقوم الحكومة بتسليم المواد والمعدات الزراعية إلى التعاونيات

نظمت الوزارة المكلفة بالعمل الاجتماعي، بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يوم 7 ديسمبر 2023 بمدينة لومي، حفل تسليم المواد والمعدات الزراعية للمجموعات والتعاونيات في ولايات توغو الـ 39. ويأتي هذا الدعم من حيث مواد ومعدات الإنتاج الزراعي كجزء من تنفيذ مشروع تمكين المرأة الريفية في توغو (PAFeRT). وسيمكن من تلبية الاحتياجات ذات الأولوية للمرأة وزيادة كفاءة أنشطتها، مع جعل الزراعة واحدة من محركات التنمية الشاملة.

وفي توغو، وعلى الرغم من التزام المرأة الريفية الملحوظ بسلسلة الإنتاج الزراعي، فإنها لا تزال مهمشة من حيث الأجر والاستفادة من ثمار عملها. ويتجلى ذلك من خلال تحليل الفوارق التي أجرتها السياسة الوطنية للإنصاف والمساواة بين الجنسين (PNEEG)، حيث تشغل الزراعة 72% من السكان النشطين، منهم 53% نساء، مقابل 46.5% رجال. وقد دفعت هذه الملاحظة الحكومة إلى الاستثمار في المرأة الريفية وتطوير إمكاناتها من أجل الحد من المشاكل التي تواجهها يوميا. وبهذا المنطق، سلمت الوزارة المكلفة بالعمل الاجتماعي وحماية المرأة ومحو الأمية، في 7 ديسمبر 2023، في لومي، المواد والمعدات للمجموعات الزراعية والتعاونيات في مختلف ولايات توغو. والهدف هو المساهمة في تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في القطاع الزراعي. وذلك بهدف جعل الزراعة التوغولية قطاعاً إنتاجياً ذا قيمة مضافة عالية.

وتتكون هذه المجموعة من المعدات، التي تقدر تكلفتها الإجمالية بـ 100 مليون فرنك أفريقي، من: دراجات ثلاثية العجلات، وحاضنات البيض، وهزازات الكسافا، ومطاحن التوابل الآلية، وكسارات نواة النخيل، ودراسات الصويا، وما إلى ذلك. ويبلغ عدد المستفيدين 78 مجموعة وتعاونية نسائية، وينتمون إلى 39 محافظة في توغو، بواقع مجموعتين لكل محافظة.

وبهذه المناسبة، أشارت الوزيرة المسؤولة عن العمل الاجتماعي، السيدة أدجوفي لولونيو أبيدوه-أناكوما، إلى أن ازدهار الأمة يستمد مصدره من العمل المشترك لجميع مكونات المجتمع، بما في ذلك النساء الريفيات اللاتي لديهن أصول كبيرة. ولسوء الحظ، فإن هذه الأصول، حسب قولها، لم يتم استغلالها حتى الآن بشكل كافٍ، بسبب القيود الاجتماعية والثقافية. « وبعد أن اتخذت التدابير الصحيحة لهذه المتطلبات وإدراكا منها أن الاستثمار في النساء والفتيات في المناطق الريفية يجلب أملا كبيرا لتحقيق أهداف المساواة بين الرجل والمرأة، اتخذت الحكومة بقيادة رئيس الدولة التدابير والتعهدات وشددت على الإجراءات الكبرى .

 

عبد المحسين